الصفحة الرئيسية
مرحبا بكم





الاحتلال يهدد باغتيال القنطار بعد يوم واحد من إطلا...

مصادر طبية .. وفاة الضحية 205 في غزة بسبب الحصار ا...

سيناريو القاهرة

بعد مرور 8 أعوام على انتفاضة الأقصى "محمد وفاطمة" ...

يحتل الرقم 112 على قائمة القدامى

بانتظار رفع الحصار: وفاة الضحية رقم 200 للحصار الم...

بعد ان كشف عن وصيتها- فتح في بيت لحم تطالب بالتحضي...

فلسطيني غاضب استخدم جرافة في قلب حافلتين اسرائيليت...

وفاة الضحية 200:وفاة المواطن مازن غازي عرار بسبب إ...

كتائب دلال المغربي تؤكد




وكالة معا
وكالة فلسطين برس
وكالة فلسطين الان
المجموعة الفلسطينية للاعلام
المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان
شبكة فلسطين اليوم
Blogger
Google


حفار القبور
موسوعة كتب التخدير
مدونة علا من غزة
مدونات عربية
شمعة من أجل غزة
نسرين قلب الاسد
مؤسسة دكاكين
Google



جريدة القدس

جريدة الحياة الجديدة

جريدة الاهرام

صحيفة فلسطين

جريدة الايام


 


 




<$BlogDateHeaderDate$>
في واحدة من أبشع انتهاكات حقوق الانسان على مر التاريخ

«مقابر الأرقام» يدفن الاحتلال الصهيوني فيها الشهداء والمقاومين.. وجرائم جنوده!

مازالت سلطات الاحتلال الإسرائيلي تنتهج سياسة احتجاز جثامين الشهداء الفلسطينيين والعرب ممن سقطوا في عمليات استشهادية أو اشتباكات، حيث توجد العديد من المقابر في الكيان الصهيوني تسمى «مقابر الارقام»، أو «مقابر جثامين القتلى من الأعداء»، كما يسميها الاسرائيليون، ومن بين هذه المقابر مقبرة قرب جسر آدم في غور الأردن، وأخرى قرب جسر بنات يعقوب في هضبة الجولان.
وحسب مصادر الهيئة الفلسطينية للبحث عن المفقودين تضم تلك المقابر نحو (500) قبر، حيث تحوي القبور رفات شهداء عرب من الأردن وسوريا ولبنان إضافة إلى الشهداء الفلسطينيين الذين يشكلون النسبة الأكبر فيها، كما تشير ملفات الهيئة إلى أن هناك (400) اسم لمفقودين منها (80) اسماً لمفقودين عرب والباقي لفلسطينيين يعتقد أنهم دفنوا في هذه المقابر خلال انتفاضة الاقصى.
وفي بعض الأحيان ترفض سلطات الاحتلال الاسرائيلي تسليم رفات منفذي العمليات الإستشهادية، وتضع رفاتهم في صناديق خشبية، وتقوم بدفنهم في مقابر الأرقام، كما أنها تحتجز أيضاً في أحيان أخرى جثامين الشهداء الذين تغتالهم الوحدات الخاصة الاسرائيلية.
ويصف الدكتور حسن خريشة رئيس لجنة الرقابة وحقوق الإنسان في المجلس التشريعي الفلسطيني هذه السياسة الاسرائيلية بالـ«غير مسبوقة في التاريخ الإنساني».
وقال الدكتور خريشة إن هذه السياسة «تعبر عن استهتار اسرائيل بأبسط الحقوق الآدمية والإنسانية»، ومضى يقول: «لقد أثارت لجنة الرقابة وحقوق الإنسان في المجلس هذه القضية مع المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة الذي زار فلسطين».
وطالب خريشة الجهات الفلسطينية المختصة بالعمل على إدراج قائمة الجثث الأسيرة في قائمة الاسرى الفلسطينيين في حال جرت مفاوضات مستقبلاً لحل قضية الاسرى في السجون والمقابر الاسرائيلية.


مقابر الأرقام


ويقول حسام الحاج حسن، عضو الهيئة الوطنية للبحث عن المفقودين «إن الهيئة تجري اتصالات مع الجهات الفلسطينية والأردنية والدولية للضغط على الحكومة الاسرائيلية لفتح مقابر الارقام التي تعتبر مناطق عسكرية مغلقة أمام عائلات الضحايا، لكن هذه المحاولات باءت بالفشل».
ويضيف الحاج حسن: «إن فتح هذه المقابر سيكشف عن مصير مئات المفقودين الذين يمكن أن يكونوا قد دفنوا في هذه المقابر دون علم ذويهم، ومنهم شقيقي رياض الحاج حسن الذي أسر عام 1967 خلال معركة وقعت قرب قرية شعفاط، وتم احتجازه في السجون الاسرائيلية حتى بداية السبعينيات ومن ثم اختفت آثاره».
وذكرت مؤسسة رعاية أسر الشهداء والجرحى أن هناك نحو (80) جثة محتجزة من قبل سلطات الاحتلال تم دفنها في مقابر الارقام، وأن السلطات الإسرائيلية تحتجز جثامين لشهداء منذ أكثر من عامين ونصف، حيث لم تلق مطالبات ذويهم باستعادتها ودفنها آذاناً صاغية لدى السلطات الاسرائيلية.


جثامين الاستشهاديين


وأوضحت مؤسسة رعاية أسر الشهداء والجرحى أن عائلة الشهيد محمد أحمد مرمش من طولكرم، والذي نفذ عملية استشهادية في نتانيا بتاريخ 18/5/2001، ما زالت تنتظر استعادة جثته التي دفنت في مقبرة الارقام.
ويقول عمار مرمش شقيق الشهيد: «إن العائلة سلكت كافة الطرق القانونية واستعانت بمنظمة الصليب الأحمر وبمؤسسات حقوق إنسان إسرائيلية ومحامين من أجل الافراج عن جثمان ابنهم، لكن هذه المطالبات لم تفلح وجوبهت بتعنت اسرائيلي غير مفهوم أو مبرر».
ولم تقتصر سياسة احتجاز جثامين الشهداء على منفذي العمليات الاستشهادية، حيث تحتجز قوات الاحتلال الاسرائيلي جثماني الشهيدين هاني أحمد خربوش وعادل محمد حدايدة من مخيم طولكرم اللذين اغتالتهما الوحدات الخاصة في بلدة عتيل شمال طولكرم بتاريخ 6/6/2003، كما تحتجز جثمان الشهيد سرحان برهان سرحان من مخيم طولكرم الذي اغتيل في ذات المخيم بتاريخ 4/10/.2003
وتقول والدة الشهيد سرحان أن عائلتها حاولت من خلال مكتب الصليب الاحمر في مدينة طولكرم الحصول على جثمان ابنها لدفنه في مقبرة الشهداء في المخيم، لكن طلبها قوبل بالرفض من قبل السلطات الاسرائيلية، وأن الصليب الاحمر أبلغ العائلة أن سلطات الاحتلال دفنت جثمان الشهيد في مقابر الارقام.
وتذكر والدة الشهيد أن العائلة لم تكتفِ بالمطالبة، بل قامت بتوكيل محام اسرائيلي لهذه القضية، وأن المحامي طالب بأتعاب مقدارها 18000 شيكل تم حتى الآن دفع تسعة آلاف منها، وذلك بهدف رفع دعوى لدى المحكمة العليا الاسرائيلية للمطالبة باستعادة جثمان الشهيد.


معاناة يومية


وعلى الصعيد ذاته تتابع المؤسسة الاسرائيلية للدفاع عن الفرد (هموكيد) حالياً عدداً من القضايا ذات العلاقة بإعادة جثامين الشهداء الفلسطينيين أمام محكمة العدل العليا الاسرائيلية.
وكانت مؤسسة هموكيد قد أصدرت تقريراً عام 1999 باللغتين العبرية والإنجليزية بعنوان «جثامين أسيرة» تحدثت فيه عن سياسة قوات الاحتلال المتمثلة باحتجاز الجثامين، حيث ورد في التقرير «أن سياسة حجز الجثامين تشكل مخالفة لأبسط المعايير الإنسانية ومعايير التعالم مع جثامين من يقتل من الأعداء أثناء المعارك، وبشكل يحرم ذوي الشهيد من إقامة جنازات وقبر أعزائهم، ومن وضع حد لمعاناتهم النفسية اليومية بانتظار استعادة الجثة لدفنها بالطريقة الدينية التي يؤمنون بها».


عقاب جماعي


وأورد التقرير أسماء 24 فلسطينياً قتلوا في عمليات مسلحة أو تفجيرية بين العامين 1994 و9919 ما زالت قوات الاحتلال تمتنع عن تسليم جثامينهم لذويهم حتى الآن، ومن بين الجثامين المحتجزة: جثتي الشهيدين الشقيقين عماد وعادل عوض الله من مدينة البيرة اللذين اغتالتهما القوات الإسرائيلية بتاريخ 10/9/1998.
وتضيف هموكيد في تقريرها: «إن هذه السياسة يمكن إدراجها في إطار سياسة العقاب الجماعي التي تمارسها قوات الجيش بحق ذوي الشهداء منفذي العمليات كغيرها من السياسات كهدم المنازل واعتقال ذوي الشهيد».
وأوردت هموكيد رد سلطات جيش الاحتلال على هذه القضايا وعلى خطاباته، حيث جاء في الرد الصادر بتاريخ 10/3/1999 عن الناطق باسم سلطات الاحتلال قسم العلاقات مع الجمهور: «أن هذه القوات تقوم بدفن الجثامين المجهولة الأسماء أو المجهولة المعالم التي لا يعرف لها ارتباط عائلي، وأنها تقوم بتسليم الجثامين المعروفة لذويها»، وأضاف التقرير: «لكن السياسة الممارسة فعلياً من قبل هذه القوات تنقض هذا الادعاء، فعشرات الجثامين المحتجزة حالياً من قبل هذه القوات معروفة الأسماء والأنساب».

وينتقد ذوي الجثامين المحتجزة السياسات الفلسطينية والعربية في التعامل مع هذه القضية، فكما يقول حسام الحاج حسن شقيق أحد المفقودين: «إن المفاوضين الفلسطينيين لم يقوموا بإثارة هذه القضية مع الاسرائيليين، ولم يطالبوا بإعادة جثامين الشهداء والكشف عن مصير المفقودين».
ويضيف الحاج حسن: «هناك تقاعس من قبل المفاوضين أيضاً في إثارة هذه القضية لدى المحافل الدولية ولدى المنظمات الإنسانية، ويجب أن يعمل المفاوض الفلسطيني على وضع نهاية لقضية استعادة جثامين الشهداء، وأن تكون هذه القضية على رأس سلم أولويات المفاوض الفلسطيني ومنظمات حقوق الإنسان».